من النهاردة دي بلدك
اقلبها سويقة
دا الوصف الصحيح لما نحن فيه
الايام اللي فاتت تقريبا كنت عايشة في الشارع و المواصلات
مرورا بمستشفى القصر العيني ثم راس التين ثم الوحدة الصحية بالحجاري ( اسكندرية ) و من بعدهما محكمة كرموز ثم نقطة شرطة الانفوشي
طبعا حتقولوا ايه اللفة الكبيرة دي
و قلتها ليه اصلا
اقولكم
لكل موقع حادث
نبدأ بالشارع و المواصلات
بما اني من قاطني محرم بك و الوصول للمستشفى يستلزم مواصلات
فنبدأ رحلة المواصلات
ساعتان في الطريق للوصول للمستشفى
حالة عارمة من الفوضى التي بدأت و يعلم الله متى تنتهي
الاسكندرية عبارة عن موقف و سوق كبير
بامكانك تخيل اي شيء في ظل هذه الفوضى
فشارع شريف ذو الاتجاه الواحد اصبح و بقدرة قادر
اتجاهان
فالترام تتوقف حتى يحاول الناس حل مشكلة المرور
و السيارات لا تنتظر حتى تمر الترام فتفسح المجال
سيارات الاسعاف تقف منتظرة فرج الله
المحلات تجمع قمامتها و تلقيها على قضبان الترام
محطة مصر او ميدان الشهداء سوق كبير
لا تستطيع فيه المرور فالباعة يفترشون الارض و اصحاب المحلات مغتصبون الرصيف و لا مجال للبشر فاما ان تسلك طريقك وسط السيارات او تحاول المرور من بين الباعة
اسعار الخضار و الفاكهة حدث و لا حرج فالجميع رفع الاسعار
و لا عزاء للشهداء و الثورة و الثوار
السيارات اتخذت موقفا خارج الموقف
و السائق يخالف خط السير
شارع ابن الخطاب تحول الى غابة فما بين الباعة المفترشون الارض و اصحاب المحلات المغتصبون الرصيف ظهر اطفالا يقودون السيارات و انتبه فان دهسك فانت المخطيء
المنشية ( ناحية الجندي المجهول ) موقفا للسيارات ناهيك عن الميدان و ما فيه .
المستشفى ما زالت هناك حالة الفوضى فان كنت لا تملك ثمن علاجك فلا علاج لك
القصر العيني
حالة من الهمجية و اللا آدمية تحتل صدور من هناك
فالعاملة لا تأتيك بالكرسي المتحرك الا اذا دفعت الخمسة جنيهات
و الدكتور يبحث عمن يفك الشاش للمريض و الدكتورة تأبى أن تغير على جرح و الممرضة لا تقوم بعملها فتطلب بنفسك الشاش و القطن لتقوم بمداواة مريضك
ناهيك عن رحلة البحث عن دكتور و ربما تتلقى ردا من ممرضة بأنك تمام و لا تحتاج للدكتور و هذا ما رأيته و ما سمعته فلقد كانت المريضة تبحث عن دكتور لتشكي المها
فاتاها الرد الكريم من صاحبته القديرة
مستشفى رأس التين
القسم المجاني يعاني فيه المرضى
فهذا مريض قرحة و هذا قدم سكري و جميعهم في غرفة واحدة فتسمع تأوه هذا و ترى قدم هذا
و لا ممرضة للمتابعة فعليك البحث عنها
و الدكتور يمر مرور الكرام مرة واحدة صباحاً و عليك ان تعبت ان تتحمل او تموت حتى يأتي الدكتور في اليوم التالي
عليك ان تعرف بألم مريضك فعندما تلقي السؤال عليهم فلقد كفرت و يأتيك الرد انت بتسأليني انا عنده ايه
و كأني دكتورة و اعلم ما بمريضي
اخرج و لسان حالي يلعن كل ما فيها فلو اعلم للطب لعالجته بنفسي و ما انتظرت حتى ارى اهمالكم و تعاليكم و غباءكم
في القسم المدفوع
عليك ان تشتري ادويتك من الخارج فهي لا تتواجد بالمستشفى
و عليك ان تمرض مريضك فتطلب مفرش للسرير بنفسك حتى تغيره و تساعد الممرضة في تنظيف الجرح
و ايضا عليك ان تتفادى الدود من الطعام الذي يأتي للمريض و بالرغم من تقدمي بشكوى للمسؤول الا انها مرت مرور الكرام و احمد الله اني كنت القي بطعامهم في سلة القمامة
و ادعو الله ان يسامحني عن الحيوانات التي نالت نصيبها من تلك السلة
و عن لسان الممرضة فاطمة
( انت فاكرة ان الثورة غيرت حاجة احنا زي ما احنا )
فالممرضات يخرجن قبل الميعاد بربع ساعة
و ان تاخرت عن موعد الخروج الرسمي خمس دقائق فلقد اسرفت
و ان انتهت فترة عملها و جلست فلا تقوم لمساعدة مريض بحاجة لممرضة
و عليك انتظار الممرضة المسؤولة عن الفترة الجديدة و التي لا تاتي في موعدها ابداً
خرجنا من المستشفى لننتقل لمكتب صحة الحجاري حيث انواع النصب
فشهادة الوفاة بها خطأ و ان اردت عمل مستخرج عليك الذهاب لقسم شرطة الانفوشي
و التي ما زال التعامل فيها بالبيه و الباشا و عندما تطلب عدة نماذج فلقد كفرت و عليك الاستغفار و العودة الى الله
فلو سمحت لم تؤتي اكلها و من فضلك كلمات لا يفقهونها و التحدث بادب لم يكن ذي نفع
و عندها نفذت طاقة احتمالي فافرغت جام غضبي فكان الرد ببرود لا مثيل له
انا مش بخاف
و روحي للضابط هاتي ورقة عشان اديلك نموذجين تانيين
و كاني حاكلهم او حعزم عليهم الجيران
او حبيعهم في سوق الجمعة
و نعود لمكتب الصحة فالتكاليف التي اتحملها كما هو مكتوب في المنشور المعلق فقط ثمن النموذج
لاجد الموظفة تطلب مصاريف اضافية 4 جنيه عن كل شهادة
و لأن والدتي قد انهارت على انهيارها و طلبت ان اسكت و لا اقوم بعمل مشكلة تانية على حد قولها
فتركتها تدفع لها الـ 16 جنيه و كتبت على منديل ورق شكوى و وضعتها لمدير الوحدة
عل و عسى يتم النظر فيها
و عن المحكمة فما زال قلم المحضرين يمشي بالرشوة او الاكرامية او شايك ( الشاي )
و خرجت من رحلتي تلك بجملة قالها سائق التاكسي الملتحي بعد حديث حول الثورة و ما حدث
يا بنيتي ان الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقران
دعواتكم لوالدي بالرحمة و المغفرة







المفضلات