مع سنتك هتكون الحياة اجمل ( 1 )

سنن النومـ





1- النوم على وضوء:


قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث ))[ متفق عليه:].



2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم
وقراءة آية الكرسي

عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات.[ رواه البخاري: ]


وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقص الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال معك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان ) . صحيح البخاري


3- التكبير والتسبيح عند المنام :


عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه:]



4-الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري]


5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد :

(( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري ] .





عند الفزع من النوم




قال صلي الله عليه وسلم
إذا فزع أحدكم في النوم فليقل :[ أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه و عقابه ، و شر عباده ، و من همزات الشياطين ، و أن يحضرون ، فإنها لن تضره ]

حسنه الالباني






عند رؤية الأحلام والرؤى


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها ، و ليخبر بها ، و إذا رأى الرؤيا القبيحة ، فلا يفسرها و لا يخبر بها "

صححه الالباني

وقال
إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها ، فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها ، و ليحدث بها ، و إذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ بالله ، و لا يذكرها أحد ؛ فإنها لا تضره

صححه الالباني





إذن إذا كانت الرؤيا حسنه ماذا تفعل ؟


تحمد الله تفسرها وتعبرها او تخبر بها عالما يفسرها لك او ناصحها يخبرك بوجهها الحسن ولا تخبر بها حاسد


وإذا كانت الرؤيا سيئه ماذا تفعل ؟؟


أولا: تتفل عن يسارك ثلاث مرات


ثانياً: تتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات


ثالثاً : تتعوذ بالله من شر ما رأيت ثلاث مرات


رابعا: إذا أردت أن تواصل النوم غير الجنب الذي كنت عليه إذا كنت علي اليمين انقلب إلي الشمال



خامساً: لا تخبر بها أحداً من الناس





تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
تحياتى