من وصايا لقمان لابنه



يا بني : ما ندمت على السكوت قط .





يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق ..






يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .

















يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة ..



يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة ..






يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً ...



يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك ...



يا بني : شئيان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .







يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .



يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها ..



يا بني : لا تضحك مع عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك ..








يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم ..



يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصت لهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور العلماء .



يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :









يا بني : إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .



يا بني :وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ لسانك ..



يا بني: وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك ..




يا بني: وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك ..


يا بني : واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ : إســـــــــــــاءة الناس إليك --- وإحسانك للناس